الرئيسية ألو مباشر المغرب الآن تعيد نشر التقرير الاسود للجنة تقصي الحقائق حول المنشآت الرياضية بمكناس اختلالات بالملايير .. ترامي على الاملاك .. استغلال عشوائي..جماعة دون ارشيف..مــوظفـــون اشــبـــاح..غـمــوض..و اشياء اخرى..

المغرب الآن تعيد نشر التقرير الاسود للجنة تقصي الحقائق حول المنشآت الرياضية بمكناس اختلالات بالملايير .. ترامي على الاملاك .. استغلال عشوائي..جماعة دون ارشيف..مــوظفـــون اشــبـــاح..غـمــوض..و اشياء اخرى..

4 أغسطس 2020 - 12:56
مشاركة

المغرب الأن : احدثت جماعة مكناس لجنة تقصي الحقائق بناء على مقرر صادر عن المجلس خلال الدورة الاستثنائية التي عقدت في دجنبر 2017 و مقتضيات القانون التنظيمي رقم 14/113 المادة 215، و القانون الداخلي للمجلس في مادتيه 44-49 .
تعد لجنة تقصي الحقائق بجماعة مكناس سابقة نوعية في المغرب في هذا المجال، إلا أن انطلاقها الفعلي لم يكن إلا في شهر أبريل من سنة 2018 بمشاركة جميع مكونات المجلس ، حيث انتخب على رأسها محمد فلالي عن حزب العدالة و التنمية و جواد حسني عن حزب الأصالة و المعاصرة مقررا.
بافي الاعضاء:
محمد لحلوح – نور الدين عامر- عبد الرحمان أفلك – أمال فريقش – ادريس الخروبي – احمد بنعزو عن حزب العدالة و التنية.
عبد الله مشكور – رشيد الغاشي – عبد النبي عثماني عن حزب الاتحاد الدستوري
محمد عديوباه – زكرياء بقدير عن حزب التجمع الوطني للأحرار
في أول شروع فعلي لهذه اللجنة يقول التقرير تم وضع جدولة زمنية و تصور منهجي للقضايا و المحاور التي يجب تناولها و قد استأنست اللجنة في هذه العملية بمقتضيات القانون 13/85 و الذي يؤكد على طريقة اشتغال اللجان النيابية.
قبل انطلاق اللجنة في عملها قامت بتحضير العديد من المراسلات التي وجهت للمسؤولين المحليين و الإداريين ورؤساء النوادي، مع حصر لائحة البيانات و الوثائق التي ستعتمدها اللجنة في عملها للوقوف على حقيقة أوضاع المرافق الرياضية. و قد شملت هذه اللائحة البيانات التقنية و الوثائق القانونية و الخرائط الطبوغرافية للأندية الموجودة بهضبة وادي بوفكران و السلاوية، و كذا الوثائق المقدمة خلال اللقاءات و العروض.
كما برمجت اللجنة عدة جلسات استضافت من خلالها مديري و إداريي الملاعب و المسابح و مسؤولي الأندية الذين لهم علاقة مباشرة باستغلال المرافق الرياضية التابعة لجماعة مكناس.
و تجدر الإشارة إلى أن كل أعمال هذه اللجنة و خصوصا منها الاجتماعات الرسمية التي كانت تعقد بالقصر البلدي حمرية، و التي بلغت 22 جلسة ـ أكثر من 70 ساعة ـ تم توثيقها من خلال تحرير محاضر مفصلة وتسجيلات صوتية على حوامل إلكترونية USB. أضف إلى ذلك قامت اللجنة بما مجموعه 13 زيارة ميدانية للملاعب و المسابح و الأندية الخاصة جميعها موثق بالصور.
و قد استهدف عمل اللجنة التركيز على ثلاث محاور أساسية و هي:
 الجانب المالي و الجبائي و علاقته بالجماعة.
 الجانب السوسيو رياضي و مدى تأثيره على الرياضة بالمدينة و الساكنة.
 الجانب المتعلق بالحكامة في التسيير و التدبير.
المرافق الرياضية التابعة لجماعة مكناس
يبلغ عدد المرافق الرياضية التابعة لجماعة مكناس 19 مرفقا و هي:
 الملعب الشرفي.
 الملعب البلدي.
 ملعب الخطاطيف.
 ملعب 20 غشت لألعاب القوى.
 المركب السوسيو تربوي والرياضي والترفيهي20 غشت المنزه.
 القاعة المغطاة سيدي بابا.
النوادي الحرة و عددها أربعة :
1) نادي الأعمال الاجتماعية لوزارة الداخلية.
2) نادي الصيادلة.
3) نادي المحامون.
4) نادي تنس مكناس.
 مسبح النادي المكناسي.
 المسبح البلدي.
 المسبح المغطى.
 ملعب كرة السلة بالمركز الثقافي عبد الكريم الخطابي.
 مسبح السلم.
 مركب/منطقة لافاييط.
 منتزه الرياض.
 قاعة الجمباز.
 المسبح الأولمبي بوعماير.
تقرير اللجنة
عدد المرافق هزيل و لا يتناسب مع عدد السكان بالمدينة و التي يقارب 800 ألف نسمة حيث لا تتوفر المدينة ـ على سبيل المثال ـ إلا على قاعة واحة مغطاة أما الثانية فهي صالحة لكل شيء إلا لممارسة الرياضة، و لنا عودة بالتفصيل إلى هذا الموضوع، زد على ذلك فقد تبين من خلال العروض و اللقاءات ما يعرفه هذا القطاع من فوضى و خلل متعدد الأطراف، وخاصة داخل مصالح الجماعة حيث تبين بالملموس عدم توفر الإدارة على أرشيف تفصيلي لكل مرفق على حدة، سواء من جانبه القانوني أو العقاري أو الجبائي. زيادة على التساهل إن لم نقل عدم الجدية في التعامل مع استخلاص الأكرية التي لازالت في ذمة بعض المرافق.
نقطتان أخريان اشار اليهما التقرير :
– المرافق المديرة من طرف الشبيبة و الرياضة قد تم تحويلها لمصالح مسيرة بطريقة مستقلة (SEGMA).
– المساكن الوظيفية لهذه المرافق يتم استغلالها من طرف أناس إما لا علاقة لهم أصلا بالمرافق أو لم تبق لهم علاقة بها.

 الملعب الشرفي :
بطاقة معلومات حول هذا المرفق حسب مصلحة الممتلكات
اسم المـلـك : الملعب الشرفي.
صاحب الملك: الأملاك المخزنية.
رقم التقييد بالسجل: غير مقيد.
الــــمــوقــــع : المدينة الجديدة.
الـمــساحــــــة : ثلاثة هكتارات تقريبا.
مراجع التحفيظ : 7366/ك الجزء

يعتبر الملعب الشرفي من المرافق التابع للأملاك المخزنية. و الجماعة تتولى تدبيره و صيانته ، و لعل الحلقة المفقودة و الالتباس الحاصل في عملية تسيير هذه المنشأة تبقى في كون الجماعة لا نتوفر سوى على ورقة حافظة من محضر اجتماع للمجلس البلدي لمكناس في دورته العادية لشهر فبراير 1987 ، في جلسته الخامسة ليوم الخميس 11 رجب 1407 الموافق ل 12 مارس 1987 ، حيث أبدى المجلس موافقته على حيازة ملكية القطعة الأرضية المشيد عليها الملعب الشرفي لكرة القدم و التي مساحتها 36600 م² ، كما أن هناك رسالة مسجلة تحت رقم 4015 بتاريخ 11 نونبر 1987 موجهة من المجلس البلدي آنذاك لمديرية الأملاك المخزنية في شأن قبول حيازة القطعة الأرضية المخصصة للملعب الشرفي لكرة القدم، مع تأكيد المراسلة على ضرورة قيام مصالح الأملاك المخزنية بإعطاء الموافقة النهائية لإنجاز عملية التفويت المجاني للقطعة الأرضية المذكورة ـ لا يوجد ما يتبث اكتمال المسطرة ـ علما أنه في سنة 2004 قامت الأملاك المخزنية بوضع جزءا من هذا الرسم العقاري رهن إشارة المكتب المديري للنادي المكناسي و مساحته 6668م² لإقامة مشروع تجاري يمكن النادي من تنمية مداخيله، هذا فيما يتعلق بالعقار، أما من حيث التسيير فقد استمعت اللجنة للعرض الذي قدمه مدير الملعب و أثناء الزيارة الميدانية التي قامت بها لهذه المنشأة تبين أن الملعب أصبح يتوفر على أرضية مغطاة بالعشب الاصطناعي، قيل للجنة أنه من الجيل الجديد كما تم تحديث أضواءه الكاشفة و تجهيزها بمصابيح LED حسب إفادة المدير، إلا أن باقي المرافق تعيش وضعية مزرية تجعلها غير صالحة للاستعمال سواء منها المدرجات، أو الحمامات، أو المستودعات و كذا مختلف القاعات الخلفية.
فالتسربات المائية تنخر كل بنايات الملعب و هذا راجع للتشققات التي تعرفها أرضية المدرجات و التقادم و غياب الصيانة.
و فيما يخص تسيير المرفق ، و من خلال المعلومات المستقاة في عين المكان سواء من خلال لقاء اللجنة بالمدير و الزيارة الميدانية سجلت استرجاع تسيير الملعب من طرف الجماعة، في حين بعض المرافق مقفلة و منها المصحة، و قاعة التدليك، و المخزن تستغلهم إحدى الفرق المحلية و بشكل خاص النادي المكناسي لكرة القدم، أضف إلى ذلك غياب الساعة الإليكترونية و الولوجيات لذوي الاحتياجات الخاصة، كما اتضح أيضا غياب التجهيزات و الشروط ضرورية للعمل بالنسبة الموظفين التابعين لجماعة مكناس، إذ أنهم لم يتوصلوا بلوازم العمل منذ أكثر من أربع سنوات.
استهلاك الكهرباء و الماء في إحدى السنوات يقول التقرير فاق 1,2 مليون درهم وذلك راجع لسقي العشب بالماء الصالح للشرب، رغم توفر الملعب على بئر, و التداريب و المباريات التي كانت تقام ليلا رغم عدم ضرورة برمجتها ليلا .
كما لاحظت اللجنة تواجد عمود لاقط هوائي تابع لشركة الاتصالات ميدي تيل آنذاك، و حسب إفادة المدير فقد تم إحداثه بناء على اتفاقية بين النادي المكناسي و الشركة، كما أن السكن الوظيفي لازال محتلا من طرف المدير السابق، المحال على التقاعد منذ سنة 2012 و هو ما يعتبر حالة شاذة يجب معالجتها.
 الــمــلـــعــب الــبـــلــــــــدي :
بطاقة معلومات حول هذا المرفق حسب مصلحة الممتلكات:

اســـــم المــلك : الملعب البلدي.
صاحب الملك : الأملاك المخزنية.
رقم التقييد بالسجل: غير مقيد.
الــــــمـــــــوقــــع : رأس أغيل.
الــمـسـاحــــــــة :
مـراجــع الـتـحـفـيـظ : 4632/ك

هو تابع أيضا للأملاك المخزنية، يتوفر على طاقم إداري يتكون من ستة موظفين، إلا أنها إدارة بدون مقر و لا مكاتب.
ظل الملعب شبه مهجور منذ التحاق النادي المكناسي بالملعب الشرفي، مما فتح المجال للنجاح الرياضي المكناسي لكرة القدم لوضع اليد عليه دون سند قانوني، إلا أن تدخل الجماعة و القيام ببعض الإصلاحات فتح الباب لاستغلاله من طرف فرق أخرى و هي:
 النادي البلدي المكناسي.
 نادي الهلال.
 نادي باب الجديد.
مع العلم أن فريق النجاح الرياضي لكرة القدم لازال يحتل بعض المرافق منه، كما التحق به فريق النجاح للكرة الحديدية بدون سابق إنذار، و بدون أي ترخيص و أصبح يزاول نشاطه أمام المدخل الرئيسي للملعب و يستغل كشكا داخله. ويعرف الملعب التواجد التاريخي للنادي المكناسي فرع الملاكمة. أما السكن الوظيفي لهذا المرفق فهو محتل منذ القدم من طرف أناس لا علاقة لهم بالملعب كما أنه لا يتوفر على حراسة ليلية.
لقد وجدت اللجنة الملعب عند زيارتها الميدانية له يعرف تغطية أرضيته بالعشب الاصطناعي، إلا أن باقي الفضاءات الأخرى تعرف و ضعا كارثيا كالمستودع و المنصة الرئيسية و المدرجات، كما أن الملعب يفتقد إلى الماء و الكهرباء و غياب بئر لسقي العشب.
 ملعب 20 غشت لألعاب القوى:

بطاقة معلومات حول هذا المرفق حسب مصلحة الممتلكات:
فارغة : اي لا يتوفر على اي وثيقة تبين لمن تعود ملكيته.

كان هذا الملعب يعد من أحسن الملاعب الرياضية في مجال ألعاب القوى على المستوى الوطني، كما كان يشكل مفخرة للرياضة بالمدينة، لما كان يتوفر عليه من تجهيزات ساهمت في تحضير العديد من العدائين و الرياضيين إن على المسوى الوطني أو القاري أو العالمي، كما احتضن العديد من الملتقيات و التظاهرات، إلا أنه وبسبب عدم القيام بالصيانة اللازمة أصبحت حلبته المطاطية في وضعية مزرية، كما أنها أضحت لا تستجيب للمعايير الدولية المعمولة بها في هذا المجال، أما عن باقي المرافق فحدث و لا حرج حيث المدرجات أضحت متدهورة ،المستودعات و المرافق الصحية غير لائقة. ناهيك عن الأعشاب التي تكاثرت بشكل ينذر بحدوث حرائق لا قدر الله، هذه الأعشاب أصبحت تحجب الرؤيا مما يجعل مرتفقيه يتعرضون في كثير من الأحيان للسرقة، حتى الأضواء الكاشفة لم تسلم حيث تعرضت للتخريب و سرقة أسلاكها النحاسية وهي بعدد 32 لكل عمود، و لعل المعضلة الكبرى تتجلى في الجدار الخارجي للملعب من جهة الطريق المؤدية للسوق التجاري مرجان، حيث سقط جزء كبير منه سنة 2008 و لم يتم إصلاحه لحد الآن مما جعل الملعب يصبح مرتعا للمتسكعين و المنحرفين، بل حتى الكلاب الضالة اتخذت منه ملجأ و قد اطلعت اللجنة على عدة مراسلات قام بإرسالها المدير للمصالح المختصة بالجماعة في هذا الشأن، لكن للأسف الشديد بقيت بدون متابعة.
أما عن باقي المرافق التابعة لهذا الملعب فهي الأخرى تعرف تدهورا شاملا كمنصة الصحافة، أجهزة أخذ الصورة النهائية, المستودعات، قاعة التدليك و القوة البدنية، التي أضحت جميع تجهيزاتها صدئة و تشكل خطرا على الممارسين، و كان من الصدف للأسف الشديد أن و جدنا بطلة المغرب فتيات تتدرب في تلك القاعة.
إضافة إلى كثير من الاختلالات التي وقفت عليها اللجنة في هذا المرفق نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :
 المناطق الخضراء و العشب يتم سقيهما بالماء الصالح للشرب بسبب العطب الذي لحق آلة الضخ و القنوات.
 المستودعات أصبحت لا تتوفر على الماء و قنوات الصرف الصحي و هذا ناتج عن ما أحدثه بناء سوق مرجان من إتلاف لبنياته التحتية.
 غياب اليد العاملة المتخصصة لصيانة المناطق الخضراء و العناية بالعشب.
 عدم توصل هذا المرفق بأي ميزانية للإصلاح لأزيد من ست سنوات.
عدم توصل المرفق بحصته من البنزين لتشغيل آلة قطع و تهذيب العشب.
 مـــلـــعـــب الـخـطــاطـيــــف :
بطاقة معلومات حول هذا المرفق حسب مصلحة الممتلكات:
اسم الملك : ملعب الخطاطيف.
صاحب الملك : الأملاك المخزنية.
رقم التقييد بالسجل :
الموقع : بجوار ثانوية مولاي إسماعيل.
المساحة : أربعة هكتارات
مراجع التحفيظ : 8911/ك

ملعب الخطاطيف كباقي الملاعب السالفة ذكرها فهو تابع للأملاك المخزنية، و هو مسجل تحت رقم k/8911 و ضع تحت تصرف وزارة الشبيبة و الرياضة منذ سبعينيات القرن الماضي و هو مقسم لجزأين:
الجزء الأول:
و يستغله فريق النادي المكناسي و قد بني عليه: الملعب، مركز للاستقبال و مركز للتكوين، إلا أن هذين المركزين يوجدان في حالة يرثى لها ـ إهمال الصيانة, البنايات مهجورة.
الجزء الثاني:
يضم ملعب كبير بأرضية ترابية و ملعبين صغيرين بأرضية صلبة، وضعيته هو أيضا متدهورة و لا تستجيب لأبسط شروط السلامة، مع انعدام الحراسة و العناية بالمرافق التابعة له، و هو ما يجعل الأعشاب تغزوه من كل جانب حيث أصبحت و كرا لكل أنواع الحشرات و الزواحف و الأفاعي، كما توجد به عدة مساكن وظيفية يقطنها أناس لا تربطهم أية علاقة بهذا المرفق، أما ما تبقى منه في الجزء الذي تتولى الجماعة تدبيره يوجد أيضا أحد الفرق و هو “مولودية البرج” الذي يضع يده على بعض المستودعات و لا يترك المجال لفرق أخرى للاستفادة منها، أما عن الطاقم الإداري المسير لهذا المرفق فهو قليل و قليل جدا، فبالإضافة إلى المدير فعدد الموظفين الملحقين به لا يتعدى الثلاثة أحدهم مصاب بمرض مزمن مما يجعله يتغيب باستمرار.
 مـسـبــح الـنــــادي الـمـكـنـــاســــي :
 بطاقة معلومات حول هذا المرفق حسب مصلحة الممتلكات
 اسم الملك : النادي المكناسي فرع السباحة
 صاحب الملك : جماعة مكناس
 رقم التقييد بالسجل : 33
 الموقع : بوعماير
 المساحة : 12500 متر مربع
 مراجع التحفيظ : 4887/ك
ملاحظة :
اتفاقية الكراء تتضمن 2000 متر مربع بينما المساحة المخصصة للنادي حسب مصلحة الوعاء الضريبي فهي 10386م² أما بالنسبة للمهندس الطوبوغرافي فالمساحة تصل إلى 9851 م².
لقد سجلت اللجنة أن الوضعية العقارية للمسبح سليمة بالنسبة للجماعة، بينما علاقته بالنادي الذي يستغله تبقى مبهمة وغير واضحة فلا وجود لعقود استغلال في أرشيف الجماعة، كما أن مساحته غير مضبوطة، و العلاقة الجبائية بين النادي و الجماعة غير سليمة، حيث أن النادي لم يؤد ما بذمته من واجب الكراء منذ سنة 2011. و قد وقفت اللجنة خلال زيارتها لهذا المسبح على تأهيل كل مرافقه، حيث ثم الشروع في إعادة بناء حوض مائي جديد بطول 33 متر. و هو ما جعل النادي يتوقف عن جميع الأنشطة الصيفية المدرة للدخل. هاته الإصلاحات ستمكن النادي من تجويد الخدمات و السلامة الصحية حتى لا تتكرر مأساة السباحين بالنادي و ستمكن من رفع الطاقة الاستيعابية للمسبح.
 الـــمــســـبــــح الـــبــــلــــــــدي :
بطاقة معلومات حول هذا المرفق حسب مصلحة الممتلكات:
اسم الـمـلـك : الــمـسـبـح الــبــلـــدي.
صـاحـب الـمـلـك : جـمـاعـة مـكـنـاس.
الــمــوقـــــــع : بــوعـمــايـــر.
الــمـســــاحــــة : 11600 م² .
مــراجــــع الــتـحـفـيظ : جــــــزء 4887/ك.
مــلاحــظــــــــة : عقود كراء سنوية

لقد و جدت اللجنة المسبح في و ضعية نكاد نقول عنها بالشاذة و الغير الإنسانية، يسير هذا المرفق من طرف الخواص في إطار صفقة مدتها ثلاث سنوات ، يتوفر على أربعة أحواض و مناطق خضراء و مقهى و ملعب لكرة القدم و سكن وظيفي، ويشكل المسبح قبلة لساكنة مدينة مكناس و لباقي المناطق المجاورة، و خصوصا في أيام الحر طلبا للاستجمام و البرودة، خصوصا و أنه يتواجد في منطقة وادي بوفكران المعروفة بطقسها البارد micro climat.

في أيام الذروة تجد أحواضه و قد تحولت إلى مستنقع تنعدم فيها أبسط الشروط الصحية مما يمكن أن يعرض رواده إلى الكثير من الأمراض ناهيك عن الأزبال و القاذورات و الأوساخ.
المرفق يعرف أيضا تواجد بعض بائعي المأكولات حيث أكد مصدر للجنة أن هذه الأماكن مكتراة لهؤلاء الأشخاص الغرباء لبيع المأكولات الخفيفة و السجائر و الإسفنج و حتى النقش بالحناء و الوشم، أضف إلى هذا سوء المعاملة التي يستقبل بها المرتفقون من طرف مستخدمي هذا المسبح، زيادة على ذلك الظروف غير الملائمة التي تعرض فيها بعض المأكولات الخفيفة، أما المستودعات و المرافق الصحية و الممرات فحدث و لا حرج، سواء من جانب النظافة أو الصباغة أو انعدام الأبواب.
خلصت اللجنة الى وجوب إعادة النظر في طريقة اشتغال هذا المرفق، مع ضرورة التقيد بدفتر التحملات و إلا و جب سحب هذه الرخصة من المستغل.
 الــمـسبـــح الـمغـطــى بــوعـمـايــر :

بطاقة معلومات حول هذا المرفق حسب مصلحة الممتلكات:
اسم الــمـلــك : مسبح بلدي مغطى.
صــاحــب الــمـلــك : جـمـاعـة مـكـنـاس.
رقـم الـتـقـيـيـد بــالـسـجــل : 33.
الـــــمـــوقــــــع : بـوعـمـايـــر.
الـــــمـســاحـــــــة : 3500 م²
مــــــراجـــــع الــتـحـفـيــظ : 4887/ك جزء.

يقع هو الآخر على هضبة وادي بوفكران، و يوجد كذلك في وضعية كارثية، فتح مرتين خلال هذه الولاية، و هو الآن مغلق، ممتلئ بعدد كبير من المتلاشيات، و بقايا الأشجار، أسقفه بدأت تتساقط ، مرافقه من حمامات و مستودعات غير صالحة للاستعمال دون أن ننسى التسربات المائية في كل مكان من المسبح، مما يستوجب إعادة النظر في وظيفته و كيفية استغلاله. إضافة إلى كونه أصبح موطنا للعديد من الكلاب الضالة.
 الـــــنــــوادي الـــحـــــرة :

و نعني هنا بالنوادي الحرة، النوادي المتواجدة بهضبة بوفكران و هي النوادي المسيرة من طرف الهيئات المهنية و هي:
 جمعية الأعمال الاجتماعية لوزارة الداخلية.
 نادي المحامون.
 نادي الصيادلة.
 نادي تنس مكناس.
و هي جمعيات غير ربحية مؤطرة بقانون 1958 المتعلق بالحريات العامة.
القاسم المشترك بين جميع هذه النوادي أن وضعيتها القانونية و علاقتها بالجماعة غير واضحة، فلا عقود كراء و حتى و إن وجدت فهي عقود غير محينة، و أغلب هذه النوادي في نزاع مع الجماعة بسبب السومة الكرائية، كما أن المساحات المستغلة غير دقيقة و الجماعة لا تتوفر على المساحات الحقيقية، مما يجعل الكثير منها يترامى على بعض القطع المجاورة، وهذه النوادي كلها توجد في وضعية جيدة من حيث التجهيزات، إلا أنها تشتكي من تراكم الديون خصوصا اتجاه الجماعة و المصالح الضريبية و التغطية الاجتماعية، لأنها تتوفر على مستخدمين و عمال و مدربين قد يصل عددهم في البعض منها إلى أكثر من 20 فردا.

 نـــــــادي الــصـيـادلــــــة :
بطاقة معلومات حول هذا المرفق حسب مصلحة الممتلكات:

اســـــم الـمـلــك : نادي الصيادلة.
صاحب الملك : جماعة مكناس.
رقم التقييد بالسجل : 69.
الموقع : باب بوعماير.
المساحة : 11640
مراجع التحفيظ : جزء من 6244/ك و جزء من 4887
ملاحــظـات:

عقد الاستغلال أصبح ساري المفعول منذ 07 فبراير 1989 حسب الممتلكات، بينما بالنسبة لقسم الموارد المالية فالعقد أصبح ساري المفعول منذ فاتح أبريل ،1992 و يمتد على مدى 99 سنة.
المساحة المستغلة حسبة قسم الموارد المالية هي 11032 بينما هي بالنسبة للمهندس الطوبوغرافي تصل إلى 12890م².
النادي يتوفر على:
مسبحين و خمسة ملاعب لكرة المضرب، و ملعب لكرة القدم بعشب اصطناعي و حلبة للكرة الحديدية، ثم مقصف و مطابخ و ملعب متعدد الاستعمالات.
 نادي الأعمال الاجتماعية لوزارة الداخلية:

بطاقة معلومات حول هذا المرفق حسب مصلحة الممتلكات:
اســم الـمـلـك : نـــادي الــداخــلــيـــة.
صــــاحــــب الـمـلـك : جـمـاعــة مـكـنــاس
رقــم الـتـقـيـيــد بـالـسجـل : 33
الــمـوقـــع : بـــوعـمـايــر.
الــمــســاحـــــة : 10258م²
مـــراجــــع الـتـحـفـيــظ : جزء من 4887/ك

المساحة المستغلة حسب مصلحة الوعاء الضريبي إلى 11700 م² أما بالنسبة للطوبوغرافي فالمساحة تصل إلى 11930 م² لازالت هناك متأخرات في الأداء منذ سنة 2014.
مــلاحظــــات :
لا تتوفر مصلحة الممتلكات على عقد استغلال.
التضارب في المعطيات المرتبطة بالمساحة بين مصلحة الوعاء الضريبي ومصلحة الممتلكات والمسح الطوبوغرافي.
نادي الأعمال الاجتماعية لوزارة الداخلية يتوفر على :
مسبحين و أربعة ملاعب للتنس، ملعبين لكرة القدم مكسوين بعشب اصطناعي و ملعب لكرة السلة و مقصف.
 نـــادي الـمـحـــامــيـــن :
 بطاقة معلومات حول هذا المرفق حسب مصلحة الممتلكات:
اســم الـمـلـك : نــــادي الــمـحـامــيـن.
صــاحــب الـمـلـك : جـمـاعـة مـكـنــاس.
رقـم التقييد في السجـل : 33
الــــمــوقــــع : بــوعـمـايـــر
الـــمــســـاحــــة : 3360 م²
مـــراجــــع الـتـحـفـيـظ : 4888/ك
مـلاحـظــات :
لا تتوفر مصلحة الممتلكات على عقد استغلال.
بالنسبة لمصلحة الوعاء الضريبي فالمساحة المستغلة تبلغ 3370م² بينما المساحة تصل حسب المهندس الطوبوغرافي إلى 3360 م² ولازالت هناك ديونا متراكمة منذ سنة 1999.
النادي يتوفر على:
مسبحين و ملعب لكرة القدم المصغرة و مقصف.

 نــــــادي الـــــتـــنــــس :
 بطاقة معلومات حول هذا المرفق حسب مصلحة الممتلكات:

اسـم الـتـمـلـك : نادي التنس.
صــاحــب الـملــك : جماعة مكناس.
رقم التقييد بالسجل : 33 .
الــمــوقــــع : بــوعـمـايــر
الـمـسـاحـــة : 23300 م²
مــراجــع الـتـحـفـيـظ : 6244/ك جـزء.
مـلاحـظـات :
لا تتوفر مصلحة الممتلكات على عقد استغلال.
بالنسبة لمصلحة الوعاء الضريبي فالمساحة المستغلة تبلغ 21376م² بالنسبة للمهندس الطوبوغرافي فالمساحة تصل إلى 23270م²، ديون النادي المستحقة اتجاه الجماعة لم تؤد منذ عدة سنوات.
نادي التنس يتوفر على:
مسبحين و إحدى عشر ملعب للتنس بأراضي ترابية و ملعبين بأرضية صلبة و ملعب لكرة القدم مصغر و مقصفين و مطبخ و قاعة للتقوية البدنية و مستودعات ومرافق صحية
 قــــــاعــة الـــجـمـبــاز :
بطاقة معلومات حول هذا المرفق حسب مصلحة الممتلكات:
فارغة : اي لا يتوفر على اي وثيقة تبين لمن تعود ملكيته.

توجد قاعة الجمباز على أرض في ملك الجماعة، و هي في الأصل أرض مقتطعة من المسبح البلدي بوعماير، لازالت وضعيتها هي الأخرى غير قانونية و غير واضحة، و تشتكي من العديد من الأمور الإدارية التي لازالت هي الأخرى عالقة، منها تنفيذ التصاميم، تأمين المرفق، بناء صور مجاور للمسبح البلدي حتى يتسنى للمرتفقين استعماله بكل أمن و أمان، شهادة المطابقة لتسوية وضعية الماء و الكهرباء، إضافة إلى العديد من المشاكل المادية، خصوصا تأدية ما تبقى من فاتورة التجهيزات مع افتقار القاعة لمدرجات لاستقبال الضيوف خلال المنافسات، و تعتبر هذه القاعة من أحسن القاعات على مستوى تراب المملكة.
 مــســـبـــح الــســـلـــم :
 بطاقة معلومات حول هذا المرفق حسب مصلحة الممتلكات:

اسم الملك : مسبح السلم
صاحب الملك : جماعة مكناس
رقم التقييد بالسجل : 64 خاص
المساحة : 15535 متر مربع
مراجع التحفيظ : 4064/ك 4065/ك 4372/ك

مــلاحــظــات :
عقود كراء سنوية في إطار صفقة مدتها ثلاث سنوات
يوجد مسبح السلم على منطقة هضبة وادي بوفكران في اتجاه طريق الحاجب، ملكيته تعود للجماعة، و على مستوى التسيير يوجد مسبح السلم في وضعية أحسن مقارنة مع المسبح البلدي، إلا أن بنياته التحتية توجد في حالة مزرية و خصوصا القاعة التقنية التي أضحت تشكل قنبلة موقوتة بالنسبة للمرتفقين و قد توصلت إدارة هذا المرفق برسالة من السلطة المحلية تطلب من خلالها إجراء خبرة على هذه القاعة ، إضافة لبعض التسربات المائية من المسابح التي يجب معالجتها لتفادي ما من شأنه أن يعرض حياة المرتفقين للخطر لا قدر الله، للإشارة فإن القاعة التقنية لم تتم صيانتها منذ عقود علما أن المتعارف عليه هو تغيير محتوى المصفاة كل ثلاث سنوات، كما أن هذا المرفق يعرف بعض الممارسات الغير محمودة سواء تعلق الأمر بثمن التذاكر أو الإتاوات التي يجب إضافتها من طرف المرتفقين.
المستودعات و المرافق الصحية فإنها توجد هي الأخرى في وضعية يرثى لها بسبب القاذورات و الأوساخ و انعدام الطلاء و عدم توفرها على الأبواب.
 مـنـطـقـة لافــايـيـط :
بطاقة معلومات حول هذا المرفق حسب مصلحة الممتلكات:

هناك رسمين عقاريين:
الأول:
اســم الـمـلـك : حـديـقـة لافــايـيـط
صـاحـب الـملــك : الأملاك الـمخـزنية (الملك الخاص).
رقــم الـتـقـيـيـد بـالسجـل : غير مسجل.
الـمـوقـــع : الـمـديـنـة الـجــديــدة.
الـمساحــــة : 13750 م²
مراجع التحفيظ:
الــثـانــــي :
اسـم الـمـلـك : حديقة الأمير عبد القادر كان في أول الأمر يستغل من طرف فريق النادي المكناسي للكرة الحديدية بسومة كرائية تقدر

مــلاحـظـات :
يستغل من طرف جماعة مكناس (مبادلة مع الأحباس منذ 1939) حسب مصلحة الممتلكات.
هذه المنطقة يتواجد بها المكتب المديري للنادي المكناسي و مركب كرة اليد و ملعب الكرة الحديدية.
الجزء المخصص للمكتب المديري مقسم لثلاثة أجزاء، هناك الإدارة و الملهى الليلي- clôt- واد الجديدة و هو عبارة عن مجزرة و مشواة و مطاعم و فضاء لألعاب الأطفال.
منطقة لافاييط يوجد بها رسمين عقاريين:
 الأول مسجل تحت رقم 05/130525 و هو في ملك الأحباس و هو الجانب الذي يتواجد عليه المكتب المديري و الكرة الحديدية.
 الثاني مسجل تحت رقم 05/9481 و هو في ملك الأملاك المخزنية و يوجد عليه مركب النادي المكناسي لكرة اليد.

و الغريب في كل هذا هو وقوفنا عل بعض التضارب بين سجل الممتلكات التابع للجماعة و بين ما هو حاصل على أرض الواقع فهو من جهة مسجل في الممتلكات في semi consistance إلا أنه غير محفظ، هناك كذلك بعض القطع الأرضية التي تمت بها المعاوضة مع بعض الإدارات و خصوصا الأملاك المخزنية، إلا أن وضعيتها بقيت مبهمة و غير واضحة (رئيسة مصلحة الممتلكات) كما أن هناك بعض الوثائق تبين وضع بعض المرافق التابعة للأملاك المخزنية تحت تصرف الشبيبة و الرياضة.
منطقة لافاييط و بعد ما تبينت وضعيتها العقارية يبقى السؤال المطروح هو من هي الجهة التي رخصت لهذه المشاريع ؟و هل سلكت هذه المشاريع كل الطرق القانونية و المساطر المعمول بها في هذا المجال ؟ هل لقسم التعمير و القسم الاقتصادي كل ما يلزم توفره للترخيص لإقامة و إنجاز مثل هذه المشاريع؟
 ملعب كرة السلة بالمركب الثقافي عبد الكريم الخطابي :
 بطاقة معلومات حول هذا المرفق حسب مصلحة الممتلكات:
 اسـم الـمـلـك : ملعب كرة السلة.
 صـاحـب الـملك : جماعة مكناس.
 رقـم التقييد بالسجل : 33.
 الـمـوقـــع : بـوعـمـايــر.
 الـــمســاحـــــــة : غـير مـحددة.
 مـراجـع الـتـحـفـيظ : 4887/ك جزء

ملاحظات:
يوجد المركب الثقافي عبد الكريم الخطابي بأبي العمائر على أرض في ملك جماعة مكناس، و هو مستغل من طرف الشبيبة والرياضة، به ملعب لكرة السلة يستغله فريق النادي المكناسي لكرة السلة، و به أيضا سكن وظيفي يجب توضيح وضعية علاقة من يستغله سواء بالجماعة أو بالمركب الثقافي.

 مــنـتــزه الــــريـــــاض :
 بطاقة معلومات حول هذا المرفق حسب مصلحة الممتلكات:

اسم الملك : مسبح الرياض
صاحب الملك : جماعة مكناس
الموقع : شارع محمد السادس
المساحة : غير محددة
مراجع التحفيظ : غير محفظ

ملاحظات: نزع الملكية لازالت جارية أما بالنسبة لمصلحة الوعاء الضريبي فمساحة العقار هي 129000 م².
يوجد بمنطقة الرياض بين شارع محمد السادس و السور الإسماعيلي المحاذي لحي ابني محمد، وضعيته العقارية لازالت في طور التصفية، و هو ما أخر و حرم الساكنة المجاورة على وجه الخصوص من استغلاله و جعله متنفسا لها، لكونه يتوفر على تصميم هندسي جميل جدا سواء من حيث المرافق أو التجهيزات التي أحدثت به، و كدا الوظائف التي أنيطت به،إضافة للعديد من الحدائق التي أحدثت به، إلا أنه اليوم يوجد في وضعية جد مزرية بسبب الإهمال الذي طاله.

ينقسم هذا المرفق إلى جزأين:
جزء خاص بالمسبح، و هذا الجزء يوجد في و ضعية خراب و دمار و تلاشي لكل البنيات الأساسية للمسبح، سواء تعلق الأمر بالقاعة التقنية و المصفاة و المستودعات أو المرافق الصحية والمقهى و هو لازال محتلا من طرف الشخص الذي وقعت عليه الصفقة، و الذي يحتله منذ سنوات لكونه استغل ثغرة توجد في دفتر التحملات الذي أطر الصفقة، فبدل من أن يسدد ما بذمته من ديون، أصبح يطالب الجماعة بمبالغ مالية هامة لأجل إعادة هذا المرفق، و هنا نضع سؤالا عريضا ألا تتوفر الجماعة على مصالح قانونية تجعلها في غنى عن مثل هذه الابتزازات؟
 الجزء الآخر و يمثل المساحة الأكبر من المنتزه، و هو يتوفر على عدة محلات شيدت لتكون كمقاهي و أكشاك كانت ستكون موردا لإنعاش خزينة جماعة مكناس، لكن للأسف الشديد هي اليوم تتعرض للتلف و الضياع، أما الحدائق و النافورة و مسرح الهواء الطلق فإنه لم يبق من هذه الفضاءات إلا الاسم، حيث أصبحت موطنا للزواحف و الأعشاب الضارة و مواقف السيارات أضحت بؤرا سوداء لكونها أصبحت مجمعا للأتربة و المتلاشيات و الأزبال.

 الـقـاعــة الـمـغـطــاة سـيــدي بــابــا :

بطاقة معلومات حول هذا المرفق حسب مصلحة الممتلكات :

اسم الملك : قاعة مغطاة.
صاحب الملك : جماعة مكناس.
رقم التقييد بالسجل: 28.
الموقع : ثلت فحول سيدي بابا.
المساحة : 2500 م²

ملاحظات: اتفاقية الشراكة مع وزارة الشباب و الرياضة.
تدبر هذه القاعة من طرف وزارة الشباب و الرياضة، بناء على اتفاقية شراكة موقعة بين جهة مكناس تافيلالت سابقا و جماعة مكناس و وزارة الشباب و الرياضة، و تعرف هذه القاعة إقبال كبير من طرف الممارسين، مما يتطلب القيام بأشغال الصيانة و الإصلاح بشكل دوري، إلا أن القاعة اليوم توجد في وضعية سيئة جدا بسب الأرضية المطاطية التي تضررت و المستودعات ايضا، كما بدت الكثير من العيوب في الهندسة المعمارية سواء على مستوى المدرجات أو المنصة الشرفية، أضف إلى هذا مشكل في التهوية و غياب مرافق صحية للعموم .
 مركب 20 غشت (كوندورسي) :

بطاقة معلومات حول هذا المرفق حسب مصلحة الممتلكات:

اسم الملك : مركب الكوندورسي.
صاحب الملك : جماعة مكناس.
الموقع : برج مولاي عمر.
المساحة : ثلاث هكتارات.
مراجع التحفيظ : غير محفظ ( تم إلغاء مطلب

الجزء الأكبر منه و الذي يضم الملاعب الرياضية يسير من طرف الشبيبة و الرياضة في إطار اتفاقية شراكة و الجزء الآخر ، به مقهى و مسبح لازال مغلقا، خصوصا و أن الجماعة كانت قد خصصت و منذ ما يناهز السنتين اعتمادا ماليا مهما للقيام بالإصلاحات اللازمة على القاعة التقنية للمسبح، إلا أن الحال بقي على ما هو عليه مع حاجة المدينة الملحة لمثل هذه الفضاءات الترفيهية .
ملاعب للقرب:

لقد سبق لجماعة مكناس أن برمجت مجموعة من المشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، لإنجاز ملاعب للقرب بمجموعة من الأحياء التابعة لها قد بلغ عدد هذه الملاعب 16 ملعبا لم ينجز منها إلا القليل: (شارع السكة ، عين الشبيك ، أسيما ) إلا أن اللجنة و من خلال معاينتها لهذه المرافق وقفت على مجموعة من الاختلالات نوجزها في:

• غياب مرافق صحية للمرتفقين.
• غياب مقر للحراسة.
• غياب رؤية واضحة في تدبير هذه المرافق هل ستدبر من طرف الجمعيات أم الجماعة.
الصعوبات و العراقيل التي واجهت عمل اللجنة :
على المستوى القانوني
 وضعية العقارات يعتريها الالتباس من حيث التحفيظ.
 غياب عقود الاستغلال بين الجماعة و المستغلين لهذه المرافق و حتى و إن وجدت فإنا لم تخضع للتحيين.
 تضارب في قياسات المساحات المستغلة من طرف الأندية ، خصوصا تلك المتواجدة على هضبة وادي بوفكران ( السلاوية) بين ما هو مضمن في البطائق التقنية التي تسلمتها اللجنة من مصالح الجماعة و بين القياسات التي هي محددة في آخر مسح طوبوغرافي قام به مكتب الهندسة الطوبوغرافية التابع للسيد محمد أولخير.

على المستوى الإداري

 التضارب في المعطيات بين مختلف الأقسام و مصالح الجماعة.
 غياب أرشيف يضم أصول الملفات لمختلف المرافق) (Fonds de dossiers يضمن حق الجماعة في استغلال هذه المرافق.
 عدم تجاوب الإدارة و تفاعلها مع مختلف مراسلات السادة المدراء و المسؤولين عن هذه المرافق فيما يخص المعيقات و الاختلالات و الإكراهات التي يواجهونها أثناء تسييرهم لهذه المرافق.
 تقاعس المصالح المعنية بالتحصيل داخل الجماعة لاستخلاص المبالغ المستحقة للجماعة عن كل مرفق مكترى، لسنوات عديدة.
 غموض حول حيثيات خسارة الجماعة لبعض القضايا التي كانت معروضة أمام القضاء في ما يخص بعض النوادي الخاصة.

على المستوى الواقعي

 عدم تطابق لوائح الموظفين المسلمة للجنة من طرف قسم الموارد البشرية و بين ما عايناه كلجنة خلال زيارتنا الميدانية، ونعني هنا الغياب الدائم لبعض الموظفين الملحقين بهذه المرافق.
 نقص كبير في وسائل العمل من أدوات و لوجيستيك داخل المكاتب الإدارية التابعة لهذه المرافق.
 الوضعية المزرية التي توجد عليها كل المرافق المسيرة من طرف الجماعة إن على مستوى البنايات أو التجهيزات و هذه الوضعية ليست وليدة اليوم بل كانت هناك مجوعة من التراكمات ساهمت بشكل جلي في تدني خدمات هذه المرافق.
 تـــوصــيــا ت اللــجــنــة
لقد ارتأت اللجنة بناءا على ما سلف ذكره للخروج من هذه الوضعية التي تئن تحت وطأتها هذه المرافق الرياضية المتواجدة بالنفوذ الترابي لجماعة مكناس و التي تؤثر سلبا على الوضع الرياضي بالمدينة أن تتقدم لمجلسكم الموقر بمجموعة من التوصيات نجملها فيما يلي:
1. تسوية الوضعية العقارية و القانونية لمختلف المرافق الرياضية المتواجدة بتراب الجماعة مع تحديد المسؤوليات.
2. التزام الجماعة بتعهداتها في ما يخص اتفاقية الشراكة المبرمة مع الجامعة الملكية لكرة القدم و خصوصا منها:
 إدخال الإصلاحات اللازمة على المستودعات و المرافق الصحية.
 إصلاح الأسوار الخارجية.
 الربط بشبكة الماء و الكهرباء.
 إعادة النظر في شبكة التطهير السائل.
 إصلاح المدرجات لكي تصبح صالحة للاستعمال.
3. النوادي الحرة :
أ : تجديد العقود
ب: استخلاص ما بذمتها من أكرية بطريقة ودية مع مراعاة قانون الأكرية.
ت : ضبط المساحات المستغلة من طرف هذه النوادي.
4. تسوية الوضعية القانونية لقاعة الجمباز و إبرام العقود اللازمة لاستغلالها.
5. تسوية وضعية مسبح منتزه الرياض مع المكتري حتى يتأتى للساكنة الاستفادة منه.
6. إصلاح و ترميم مختلف مرافق منتزه الرياض و إعادة الروح لها.
7. فتح الطريق المجاورة للسور الإسماعيلي و التي تربط بين اسباتا و بني امحمد للتخفيف من حركة السير خصوصا في ساعات الذروة.
8. تخصيص جزء من منتزه الرياض لإقامة بعض المشاريع التي جاء بها برنامج عمل الجماعة كالمسرح الكبير على سبيل المثال لا الحصر.
9. إعادة النظر في تواجد الكرة الحديدية بالملعب البلدي.
10. إيجاد مرفق يحتضن فريق النادي المكناسي للملاكمة يليق بممارسة هذه الرياضة و تاريخها المجيد.
11. تآكل الحلبة المطاطية لملعب 20 غشت و تجاوز عمرها بعدة سنوات يسائلنا حول مدى التدابير المتخذة لتغييرها لدى يجب اتخاذ القرار في أسرع وقت ممكن.
12. إصلاح سور ملعب 20 غشت يعد ضرورة ملحة.
13. إدخال بقعة عارية مجاورة لملعب 20 غشت لحظيرة الملعب حتى لا يتم السطو عليها.
14. إصلاح تجهيزات السقي بملعب 20 غشت.
15. إصلاح كل المرافق التابعة لملعب 20 غشت من مستودعات و مرافق صحية.
16. توفير الولوجيات لذوي الاحتياجات الخاصة خصوصا و أن العديد من جمعياتهم تستفيد من حصص أسبوعية بالملعب.
17. تنظيم يوم دراسي من طرف جماعة مكناس بإشراك جميع الفاعلين يتم من خلاله وضع الجميع أمام الإكراهات و التحديات التي يعيشها الوضع الرياضي بالمدينة.
18. إدخال الإصلاحات اللازمة على المدرجات و المنصة الشرفية لقاعة سيدي بابا .
19. التفكير بجدية لإضافة قاعات مغطاة أخرى من طرف الجماعة بسبب ترامي أطراف المدينة
20. وضع يافطات تضم اسم الجماعة و شعارها على مداخل كل المرافق الرياضية المتواجدة على ترابها.
تحيين جميع اتفاقيات الشراكة التي تربط الجماعة بوزارة الشبيبة

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً