الرئيسية افتتاحية الدكتور اشباني للمغرب الآن : تعليقا على فيديو( الجريمة البئية بمكناس) التقنية المستعملة هي من اجل تكاثر الاشجار و ليس لها اي اضرار بيئية.

الدكتور اشباني للمغرب الآن : تعليقا على فيديو( الجريمة البئية بمكناس) التقنية المستعملة هي من اجل تكاثر الاشجار و ليس لها اي اضرار بيئية.

2 يوليو 2020 - 15:25
مشاركة

بوشتى الركراكي: نشر موقع الكتروني  فيديو يوثق لعملية استنبات  (ماركوطاج)من خلال اغصان الشجر بوسط المدينة حمرية مكناس. هذه العملية تشرف عليها الشركة المكلفة بإشغال صيانة المناطق الخضراء بمكناس.

الفيديو الذي نشره موقع الكتروني و المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي يتحدث عن  فضيحة و جريمة بيئية في حق الاشجار التي يتم استنبات غصون من داخلها.كما تحدث الفيديو ايضا عن الاضرار البيئية جراء هذه العملية و عن تقليم الاشجار في غير وقتها حسب الفيديو. مع المطالبة بفتح تحقيق حول هذه الفضيحة او الجريمة البيئية (حسب الفيديو دائما).

من جانبها  اصدرت جماعة مكناس بلاغا جوابيا موجه الى ادارة الموقع (الصورة) توضح فيه التدابري المتخذة في عملية الاستنبات و الجهة التي تسهر على العملية  (شركة صيانة المناطق الخضراء) و التي بالمناسبة علليها عدة مؤاخذات سنعود اليها في مقال مفصل بعد استكمال اركان البحث و التحري و الاستقصاء التي تقوم به الجريدة في طرق  تدبير المناطق الخضراء و الانتقائية التي تظهر جليا في عدد من المناطق على صعيد تراب جماعة مكناس.

موقع المغرب الآن كان له اتصال  مع الدكتور الحسن اشباني مدير البحث بالمعهد الوطني للبحث الزراعي . لتسليط الضوء على ما جاء في الفيديو من تصريحات حول وجود جريمة بيئية باستعمال تقنية الاستنبات او(ماركوطاج) . نفى الدكتور الحسن اشباني اي خطر من هذه العملية و ان الامر عادي و ليس فيه اي خطورة بيئية من الناحية العلمية.

تبقى الاشارة ان موقع المغرب الآن لم يتسن له معرفة  الى اين يتم نقل الاشجار المستنبتة والجهة  التي تستفيد من هذه الاشجار او معلومة في هذا الشأن. من اجل تحديد المسؤوليات.

فإذا كان الامر من الناحية العلمية و البيئية لا ضرر فيه.يبقى الجانب الاقتصادي و النفعي مثار نقاش و تساؤلات معلقة الى حين.

البلاغ

رابط الفيديو

بالفيديو … هكذا تم ارتكاب مجزرة وجريمة بيئية في واضحة النهار بمكناس

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً