الرئيسية إقتصاد المكتب الوطني للسكك الحديدية يعلن استئناف حركة القطارات

المكتب الوطني للسكك الحديدية يعلن استئناف حركة القطارات

28 مايو 2020 - 15:16
مشاركة

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، أنه سيقوم ابتداء من فاتح يونيو 2020، بالرفع من العرض السككي للقطارات المكوكية السريعة التي استمرت في تأمين الحد الأدنى من الخدمات أثناء فترة الحجر الصحي، وذلك في احترام تام للإجراءات المسطرة من طرف السلطات المعنية.

ويتعلق الأمر، وفق ما أوضح المكتب في بلاغ نشره اليوم الخميس على موقعه الرسمي بمحاور القرب بين كل من الدار البيضاء الميناء – سطات والدار البيضاء الميناء – الجديدة والدار لبيضاء الميناء – الرباط – القنيطرة، مشيرا إلى أنه في إطار الاستعداد لرفع الحجر الصحي مع الاحترام التام لإجراءات السلامة الصحية، يستعد المكتب للاستئناف التدريجي لرحلات “البراق” و”الأطلس” والتي سيعلن قريبًا عن تاريخ إعادة سيرها وبرمجتها.

 وأكد المكتب، أن عدد القطارات اليومية سيرتفع من 20 إلى 40 قطار، مع إعادة فتح محطتي الرباط – أكدال وسلا تابركيت، مضيفا أنه تم اعتماد ترسانة من الإجراءات الخاصة والتدابير الاحترازية من أجل تعزيز السلامة الصحية مع تبني قواعد جديدة للسفر وذلك مواكبة للاستئناف التدريجي لحركة سير القطارات وضمان الشروط الوقائية الضرورية لتنقل آمن وفي أحسن الظروف.

وتشمل هذه الترتيبات، وفق البلاغ المذكور، مجموعة من الإجراءات الوقائية والاحترازية للمساهمة في مواجهة جائحة ‘كوفيد 19’ والحرص على الاحترام التام لشروط السلامة الصحية، من ضمنها فرز المسافرين عند مدخل المحطات لتنظيم التدفقات وتقسيمها حسب الوجهات، ومراقبة ارتداء الكمامة بالمحطات وعلى متن القطارات.

كما تتمثل هذه التدابير، في توفير مواد التعقيم والتطهير بالمحطات وعلى متن القطارات، وتنظيف وتطهير وتعقيم القطارات وكذا الفضاءات المشتركة بالمحطات، فضلا عن احترام التباعد الاجتماعي بفضاءات الانتظار بالمحطات وبالأرصفة وعلى متن القطارات، من خلال تقليص المبيعات.

 وعلاوة على ذلك، سيتم منع استعمال مقاعد لضمان احترام مسافة الأمان وكذا وضع علامات أرضية بالمحطات، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات والأقنعة الواقية من طرف أعوان المكتب المتواجدين بالصفوف المباشرة مع الزبناء بالمحطات وعلى متن القطارات.

وللتحكم في عدد المسافرين والحرص على احترام قواعد التباعد الاجتماعي على متن القطارات المكوكية السريعة، أكد المكتب الوطني للسكك الحديدية، أنه اتخذ تدبيرا استثنائياً خلال هذه المرحلة الأولى يتمثل في خفض نسبة بيع المقاعد وملئ القطارات ب 50 في المائة.

 وبحسب المصدر ذاته، سيتم العمل بنظام الحجز الإلزامي على متن القطارات المكوكية السريعة، وفق ما هو معمول به بالنسبة لقطارات “البراق” و”الأطلس”، مشددا على أن على جميع المسافرين عبر القطارات المكوكية السريعة (التعرفة الكاملة، بطائق الانخراط، التذاكر المخفضة، بطائق السككيين، تعرفات الاتفاقيات) احترام استعمال القطار والعربة المشار إليهما على تذكرة السفر.

ولمواكبة كل هذه الترتيبات الوقائية والاحترازية، أعلن المكتب عن إطلاق مخطط تواصلي يهدف إلى طمأنة المواطنين بشأن الاستخدام الآمن للقطارات وتحسيسهم حول ضرورة احترام تعليمات السلامة الصحية، وذلك تحت شعار ‘معا نعمل لحماية أنفسنا’.

ويعتمد هذا المخطط في تنزيله على التواصل المباشر بالمحطات وعلى متن القطارات، فضلا عن إطلاق حملة إذاعية بمختلف المحطات وأخرى عبر القنوات الرقمية مع محتوى رقمي هادف ومقاطع فيديو بيداغوجية، بالإضافة إلى تواصل مباشر مع الزبناء المنخرطين عن طريق رسائل قصيرة ومكالمات هاتفية.

ويهدف هذا المخطط، إلى إعلام  الزبناء حول الإجراءات الجديدة المعتمدة وتحسيسهم بضرورة احترام التدابير الوقاية وقواعد التباعد الاجتماعي، مع  فرز التدفقات وضمان انسيابية ناجعة بالمحطات وعلى متن القطارات.

إلى ذلك، دعا المكتب الوطني للسكك الحديدية، إلى الاستعلام المتواصل حول مواقيت ووتيرة القطارات عبر مواقعه الإلكترونية ومركز خدمة الزبناء من خلال الاتصال بمركز العلاقات مع الزبناء على الرقم 2255 وكذا على شبكات التواصل الاجتماعي للتمكن من البرمجة الاستباقية لموعد سفرهم.

 كما دعا المكتب، إلى اقتناء تذاكرهم عن بُعد عبر موقعه التجاري لتجنب التنقل إلى المحطة وضمان سفر آمن ومقعد في القطار المكوكي السريع المرغوب قبل نفاذ سعته.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً